الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 2) خطبة الوقت هو الحياة - الشيخ أحمد صبري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جني الجنتين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
البلد : مصر
عدد المشاركات : 33
نقاط العضو : 236
السٌّمعَة : 12
تقييمــ العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: 2) خطبة الوقت هو الحياة - الشيخ أحمد صبري   الثلاثاء 01 سبتمبر 2009, 2:26 am

الجزء الأول
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



الأخوة والأخوات ... إن الحكمة تقول (الوقت من ذهب) ، والحق والله نقول إن الوقت أثمن من الذهب ، لأن الوقت هو الحياة ، ولأهميته أقسم الله سبحانه وتعالى به في مواطن عدة.
ففي سورة كاملة تسمي الفجر، قال الله تعالي : "وَالْفَجْرِ ، وَلَيَالٍ عَشْرٍ ، وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ ، وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ" {الفجر/4}

وفي سورة أخري تكلم عن الضحي فقال سبحانه وتعالي : " وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إِذَا سَجَى ، مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى "{الضحى/3}
أيضاً تكلم الله عز وجل عن الليل والنهار فقال : " وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى ، وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى " {الليل/2}
وتكلم عن العصر فقال : " وَالْعَصْرِ ، إِنَّ الْإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ" {العصر/2}

ولنتدبر ماذا قال السلف الصالح والعلماء عن الوقت

سفيان اليماني يقول عبارة خطيرة تهز القلوب تجعلنا نراجع أنفسنا في مسألة ضياع الوقت :
"إن من علامة إعراض الله عن العبد أن يشغله بما لا ينفعه "
أن تجد نفسك مشغول بمباراة أو فيلم أو مسلسل بدل من أن تقوم بما يعود بالخير والفائدة عليك وعلي دينك وأهلك ، هل هذه الأشياء ترضي ربنا؟
هذه أول علامة، إذا انشغلت بهذه الأشياء فاعلم أن الله معرض عنك.
كما قال أحد السلف :" إذا أتي عليّ يوم لم أزدد فيه علماً ولم أزدد فيه هديً فلا بورك لي في طلوع شمس ذلك اليوم "
الأجازات وقت ميت تقتله تنام طول النهار تسهر طوال الليل تتابع المباريات والمسلسلات والأفلام والأغاني
الشيخ ابن الجوزي رحمه الله يُعلّم ابنه فيقول له : " اعلم بنيّ أن الأيام تبسط ساعات والساعات تبسط أنفاس وكل نفس خزانة فاحذر أن يذهب نفس بغير شيء فتري في القيامة خزانة فارغة فتندم ، وانظر كل ساعة من ساعاتك تمر عليك بماذا تذهب ؟ فلا تودعها إلا إلي أشرف الأماكن . ولا تهمل نفسك وعودها أشرف ما يكون من العمل وأحسنه وابعث إلي صندوق قبرك ما يسرك "
أي أنك تتنفس وقت دقيقة بعد دقيقة فتمر ساعة ويمر اليوم ثم الأسبوع فالشهر فالسنة وهكذا .وكأن الله يعطيك كل يوم خزانة تدخر فيها للآخرة، فهل تحب أن تجد فيها يوم القيامة اللهو وضياع الوقت أمام التلفاز أو الكلام الذي لا يفيد في التليفونات ؟ ستندم وتسخط علي نفسك.
الساعة التي تمر كإنها تموت من عمرك والميت نكفنه ونكرمه حتي نضعه في قبره وكذلك يجب أن نكرم الساعة التي تمر ونجعلها تمر علي أشياء نافعة ترضي الله

الاحتفال بأعياد الميلاد

وهنا نجد قاعدة معكوسة وهي قاعدة الاحتفال بعيد الميلاد،وقد يقول البعض ما الحرام في ذلك نحن نجمع الأولاد وندخل عليهم الفرحة ؟
الحرام في ذلك أن هذا الفعل لم يفعله أصحاب النبي عليه الصلاة والسلام وهو من فعل النصاري ونحن مأمورون بمخالفتهم في أعيادهم وعاداتهم،ثم إنك إذا مرت عليك سنة فإن عمرك المقدر لك ينقص وتقترب من قبرك فبماذا تحتفل ؟ تحتفل باقتراب موتك.
الشيخ الحسن البصري يقول :"يابن آدم إنما أنت أيام فإذا ذهب يومك ذهب بعضك "
ذهبت سنة من عمرك فبماذا تحتفل ؟ تحتفل بذهاب بعضك واقترابك من الفناء

القبر عبارة عن ليلة طويلة جداً والصباح التالي لها يوم القيامة ، إذا سأل كل واحد نفسه لماذا أكره القبر ؟؟ يقول لأني اقترفت آثام وذنوب أخاف منها .
ما المانع أن نستبدل المعاصي والسيئات بالحسنات لنملأ بها صندوق القبر إلي أن أذهب اليه فأجده جميلاً وليس مخيفاً
بعض السلف يقول : " أنذرتكم سوف" سوف ستضيعكم وتضيع وقتكم اغتنموا الفرصة من الآن.
الإمام الفخر الرازي يقول : "والله إني لأتأسف في الفوات عن الإشتغال بالعلم وقت الأكل فإن الوقت والزمان عزيز "
فما بال من يضيع وقته في المحرمات وفي المحادثات التليفونية وليس في الأكل.
الشيخ ابن مسعود رحمه الله يقول : " إني لأمقت الرجل أن يكون فارغاً لا هو في عمل الدنيا ولا في عمل الآخرة"
فبالله عليك أين أنت هل في عمل الدنيا أم في عمل الآخرة ؟
داوود الطائي عندما كان يأكل كان يستف الفتيت (يطحن الخبز ويسفه بسرعة ) لأنه كان يقول: " بين سف الفتيت و أكل خبز مقدار قراءة خمسين آية "
ياالله الفيلم مدته ساعتين ويقولون لك :" مش حتعرف تغمض عينيك " طب فين قرآن ربنا؟ طب فين العلم والسنة والحديث والتفسير؟ أين تحفيظ أبنائك للقرآن ؟ أهل الجنة - ولا أقول أهل النار - لا يتحسرون إلا علي ساعة مضت من غير ذكر الله.
بالله عليكم ضياع الوقت تعطيل لاقتصاد أمة،وحياة أمة بالكامل،الأقصي سجين تحت براثن الصهاينة ونحن نضيع الوقت فيما لا يعود علي الأمة بالنفع
عثمان الباقلاوي كان دائم الذكر لله سبحانه وتعالي يقول : " إني وقت الإفطار أشعر بطلوع روحي فإني بعيد عن العلم والذكر لانشغالي بالأكل"
طالب العلم محمد بن سلام كان يكتب خلف شيخه وفجأة انكسر القلم ، فوقف وقال : " من يبيع قلماً بدينار ؟" فتطايرت الأقلام عليه وقالوا له يرحمك الله يابن سلام الدينار يشتري لك مائة قلم هل عقلك أصابه شيء؟ فقال لهم : " إني لا أشتري القلم بالدينار ، أنا أشتري الوقت."

متي ستشعر بأهمية الوقت ؟؟؟؟؟؟؟؟

سيأتي عليك وقت تشعر فيه بأهمية الوقت ولكن للأسف بعد فوات الأوان:
1) ساعة الاحتضار، ستتذكر كل الوقت الذي ضاع منك ويتجسد امام عينيك
الله سبحانه وتعالي يقول:
وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ " {ابراهيم/44 }
" حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ"{المؤمنون/ 99 _100}
ستتمني وقتها الرجوع ولو ساعة ،ولكن الإجابة التي ستأتيك من الله هي "كلا إنها كلمة هو قائلها"
2) وقت أن تري العذاب الواقع علي أهل النار،يقول ربًنا تبارك وتعالي :
وَلَوْ تَرَى إِذِ الْمُجْرِمُونَ نَاكِسُو رُءُوسِهِمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمِعْنَا فَارْجِعْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا إِنَّا مُوقِنُونَ وَلَوْ شِئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكِنْ حَقَّ الْقَوْلُ مِنِّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْدِ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ "{السجدة/12_13_14}
بعدما تري العذاب الواقع علي أهل النار تندم علي الوقت الذي ضاع في الحرام فأنت تضيعه في الدنيا ثم تتحسر عليه يوم القيامة وتقول :" يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي"{الفجر 24}

كيف أحافظ علي وقتي ؟؟

1- أن تعلم قيمة الوقت وكما قلنا الوقت هو الحياة ،الوقت لا ينتظر ووقتك هو حياتك.
2- الله وزع الاعمال الصالحة علي جميع الأعضاء فاجعل كل عضو يقوم بعمله ولا تجعل الله يري من عضو شيئاً لا يحبه
3- استغل وقت الرخاء ، تعرّف إلي الله في الرخاء يعرفك في الشدة ، شبابك رخاء مشيبك شدة ،صحتك رخاء مرضك شدة ، غناك رخاء فقرك شدة ، فراغك رخاء شغلك شدة ، الأمن رخاء الخوف شدة ، أوقات الطاعة رخاء أوقات الخمول أوقات شدة ، وجود الإخوة المحبين لك الذين يناصروك رخاء وعدم وجودهم شدة ، فلو تعرفت إلي الله في أوقات الرخاء باستغلالها السليم يتعرف الله عز وجل إليك في أوقات الشدة.
4- عليك بإيثار الآخرة علي الدنيا ،لو عُرض عليك عمل من أعمال الدنيا وفي المقابل عمل من أعمال الآخرة،فاعمل للآخرة ولا تعمل للدنيا أبداً،وليس معني ذلك أن تترك عملك وتتسول،المقصود أنه لو تعارض العملين فعمل الآخرة له الأولوية.
يقول الله تبارك وتعالي : "بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (16) وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (17) إِنَّ هَذَا لَفِي الصُّحُفِ الْأُولَى (18) صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى (19)" سورةالأعلى
أي أنكم تؤثرون الحياة الدنيا في حين أن الآخرة خير لكم و أبقي ، وهذه الوصية في صحف ابراهيم وموسي

يتبع بإذن الله


عدل سابقا من قبل جني الجنتين في الأربعاء 02 سبتمبر 2009, 2:58 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جني الجنتين
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
تاريخ التسجيل : 01/09/2009
البلد : مصر
عدد المشاركات : 33
نقاط العضو : 236
السٌّمعَة : 12
تقييمــ العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: 2) خطبة الوقت هو الحياة(الجزء الثاني) - الشيخ أحمد صبري   الثلاثاء 01 سبتمبر 2009, 2:29 am

الجزء الثاني

لقد اهتم النبي صلي الله عليه وسلم بالوقت وأوصانا ألا نضيع لحظة من عمرنا وأن نحترم الوقت فحتي لحظة قيام الساعة التي يقول فيها المولي عز وجل : " يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ"{الحج 2}
انظروا في هذا الوقت العصيب ماذا يأمرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نفعل ؟
[ عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها فليغرسها . ] رواه الإمام أحمد
وروى أبو هريرة رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقبرٍ فقال: (من صاحب هذا القبر؟) فقالوا: فلان، فقال: (ركعتان أحب إلى هذا من بقية دنياكم) رواه الطبراني، وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (391).
وفي رواية قال صلى الله عليه وسلم: (ركعتان خفيفتان مما تحقرون وتنفلون، يزيدها هذا في عمله، أحب إليه من بقية دنياكم) رواه ابن المبارك، وصححه الألباني في صحيح الجامع (3518).

بدلاً من أن يُضيّع أولادنا وقت الأجازة في اللعب في الشوارع وجلب المشاكل ، فلنبدأ في طرح أفكار لإستغلال الوقت فيما يرضي الله عز وجل وبما يتناسب مع قيمة نعمة الوقت كما قال النبي صلي الله عليه وسلم فعن العباس بن عبد العظيم العنبري حدثنا صفوان بن عيسى عن عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن أبيه قال سمعت ابن عباس يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ":نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ " ( صحيح ) وأخرجه البخاري
الغبن هو بيع الشيء بأقل من ثمنه الوقت شيء يساوي الجنة وانت فرطت فيها

أفكار للمحافظة علي الوقت

تنقسم الأفكار إلي ثلاث مراحل
أولاً الأطفال حتي عشر سنوات

1* تنمية مهارات الطفل وطاقاته الكامنة مثلاً اعطيه مكواة قديمة يفكها ويركبها ويكتشف عطلها ، إذا كان يحب الرسم وفري له الأدوات علميه يرسم أشياء مباحة نافعة ، إذا كان يحب التقليد علميه أن يقلد الشيوخ بدلاً من أن يقلد الممثلين، إذا كان صوته جميل علميه التجويد واجعليه يقرأ القرآن واستمعي له بدلاً من أن تجعليه يغني ليكون مطرب.
2* حددي هدف لطفلك مثلاً أن يحفظ جزئين من القرآن في شهرين الصيف في دور تحفيظ القرآن أو المساجد ،حفظ حصن المسلم (أذكار الصباح والمساء ،أذكار الطعام ، أذكار النوم ، أذكار اللبس)
3* منع الدش حتي لا نفتح الباب للأطفال للانحراف كالمراهقين الذين يتعلمون من القصص العاطفية في الأفلام ،و الكمبيوتر يكون في مكان مفتوح والبلاي ستيشن يكون له وقت محدد وليس طول النهار لعب وتضييع للوقت .
4* الذهاب بهم إلي العمرة وتعليمهم أهمية هذه الأماكن بالنسبة لنا
تحبيب الاولاد في العلم والعلماء وحددي لهم عالم معين يحضروا دروسه وعلميهم احترام المسجد وتوقيره واالمحافظة علي نظافته وحب الجلوس والبقاء فيه لأن مساجدنا هُجرت الآن.
5* رفع مستوي الضعف في جانب معين عند الطفل كالضعف في القراءة أو الإملاء أو الحفظ أو التركيز ، إسألي أهل الإختصاص عن كيفية العلاج.
6* التركيز علي معالجة قلوب الأولاد أطفالنا إذا مرضوا نجري بهم علي الأطباء لنعالجهم ،لماذا نهملهم إذا كان في قلوبهم مرض من الذنوب؟
7* تخصيص وقت للطفل ليلعب فيه في المكان المخصص للعب والخروج بهم للمنتزهات العامة والحدائق وتعليمهم المحافظة علي نظافتها والخروج باللبس اللائق واتباع السلوكيات الصحيحة

ثانياً أنشطة للكبار

1-الالتحاق بدورات تحفيظ القرآن في المساجد
2-الالتحاق بدورات تعليم الكمبيوتر ،الدين والمحتمع يحتاجلك كمهندس وطبيب ، حتي لا يكون الصهيوني يعرف كل شيء وانت عقلك لا يعمل تأكل وتشرب ما يُصنّعه لك ،خذ بالأسباب وتوكل علي الله وسوف يؤيد الله عملك بالنجاح
3- ممارسة الرياضة فالرياضة صخرة تتحطم عندها الشهوات وبدونها ستتعب ولكن مع الاحتفاظ بالضوابط الشرعية التي حددها الله ورسوله فلا تذهب البنت لتلعب الباليه أو السباحة ،أو الشاب يلعب كرة ويكشف فوق ركبته.
4- وضع هدف لحفظ القرآن الكريم احفظ 5 أجزاء في الأجازة
5- وضع هدف لحفظ سنة النبي عليه الصلاة والسلام
6-المشاركة في المؤسسات والهيئات الخيرية وجمعيات رعاية الأيتام والأرامل ،اشترك في تشجير منطقتك او إماطة الأذي عن الطريق (كالمطبات مثلاً).
7- الحرص علي حضور المحاضرات النافعة
8- القراءة النافعة بدلاً من أن تشتري أخبار الرياضة وأخبار الفن والكلام التافه والساقط إقرأ في الفقه والتاريخ والأدب والسيرة والحديث
9- الحذر من التقاعس عن العبادات
10- المشاركة في الدعوة إلي الله سبحانه وتعالي ولا تقل أنا غير متخصص ،أحد الشباب في محاضرة عن الأسلحة التي نمتلكها لمحاربة الشيطان قال لي أنه سيعمل المحاضرة مطوية ويوزعها بمناسبة رمضان ،افعل ذلك هات مطويات أو كتيبات أو شرائط عن آداب القيادة ،عن رمضان ،عن قيام الليل ،عن الغيبة والنميمة،عن الحجاب والنقاب،عن الأحكام الفقهية واجعلها في سيارتك ووزعها أو ضعها في المساجد .هذه هي وسيلتك للدعوة وتكون صدقة جارية لك بعد مماتك " إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له "رواه الجماعة إلا البخاري وابن ماجه

ثالثاً أنشطة لربات البيوت

اعلمي أن شغلك في بيتك من تنظيف وتحضير طعام ومراعاة للزوج والأولاد هو في ميزان حسناتك
أسماء بنت يزيد الأنصارية خطيبة النساء عندما ذهبت للنبي عليه الصلاة والسلام وقالت : " يا رسول الله انتم يا رجال فُضلتم علينا بالجُمع والجماعات وعيادة المريض وأفضل ذلك الحج .... أفلا نشارككم الأجر ؟ " فرد عليها النبي قائلاً : " اجلسي يا أسماء ، افهمي هذا الكلام وأفهمي من خلفك من النساء ، إن حسن تبعل المرأة للرجل يعدل ما مضي "
لذلك الزوجة الصالحة تأخذ من الحسنات أكثر من زوجها لأنها ستأخذ مثل حسناته بعملها في بيتها بالإضافة إلي العبادات التي تقوم بها.
ضعي لنفسك هدف
1- احفظي قرآن
2- تعلمي العلم تعلمي السيرة ، تعلمي غزوة كل أسبوع
3- تابعي القنوات الدينية واعملي جدول بمواعيد البرامجٍ وعلقيه أمامك في المطبخ
4- إسألي نفسك كل يوم ما الجديد الذي تعلمته ؟

وأختم بهذا السؤال هل ضياع الوقت أشد أم الموت أشد؟؟؟؟؟؟

الشيخ ابن القيم يقول : "ضياع الوقت أشد من الموت ، لأن الموت يقطع علاقتك بالدنيا ، أما ضياع الوقت فيقطع علاقتك بالله ".
سيسألك الله عن رمضان يوم القيامة ويقول لك في أي شيء ضيعته في المسلسلات والكليبات والسينما والمقاهي والأشياء الحرام أم استغليت الوقت في إرضاء الله
لماذا تقدم الغرب علينا ؟
لأننا لا نحترم أوقاتنا
لا تجعل الوقت عدواً لك ولا تقتل وقتك بيدك ، غيرك عنده من الإبتلاءات والفتن ما لا يتخيله عقل انظر إلي المرضي والمقعدين ، أنت الوقت أمامك والصحة معك فاحترم وقتك واتق الله فيه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



عودة لصفحة الخطب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
2) خطبة الوقت هو الحياة - الشيخ أحمد صبري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شاطئ النورس  :: الاقسام الأسلامية :: منتدى نور الاسلام-
انتقل الى: