الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف يمكن للمسلم أن يكسب الحسنات في كل دقيقة من عمره؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحامي الصايدي
عضو متقدم
عضو متقدم
avatar

ذكر
تاريخ التسجيل : 28/04/2007
عدد المشاركات : 196
نقاط العضو : 24
السٌّمعَة : 20
تقييمــ العضو :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: كيف يمكن للمسلم أن يكسب الحسنات في كل دقيقة من عمره؟   الجمعة 01 يونيو 2007, 9:59 pm

كيف يمكن للمسلم أن يكسب الحسنات كل دقيقة من عمره ؟
إن المولى عزوجل قد أرشدنا في القرآن الكريم إلى العديد من أعمال الخير التي يثاب فاعلها بالجنة يوم القيامة ويعاقب تاركها بالخزي والعذاب الاليم في نار جهنم,وهي الفرائض المكتوبة الصلاة والصيام والحج والزكاة وإلى جانب ذلك أيضاَ هناك أعمالاً أخرى يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها بالخزي في النارمنها الصدقة والإحسان إلى الفقراء والمساكين والأيتام والأرامل والجهاد في سبيل الله بالنفس والمال وبرالوالدين والصبر على المصائب وإعانة الملهوف وتفريج كرب المكروب وغيرها من الأعمال التي قد أخبرنا عنها رسولنا المصطفى صلى الله عليه وسلم في السنة النبوية الشريفة.
كما أرشدنا رسولنا الكريم إلى العديد من أعمال الخير التي يمكن للمسلم القيام بها بسهولة ويسر ودون عناء أو مشقة فلا يجعل دقيقة من عمره تمضي إلا وكتبت له فيها حسنة والله يضاعف لمن يشاء من عباده,ومنها على سبيل المثال ما أرشدنا إليه رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم في الأحاديث النبوية الشريفة التالية:-
1-عن أبي ذر الغفاري رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم(على كل نفس في كل يوم طلعت فيه الشمس صدقة منه على نفسه قلت: يارسول الله من أين أتصدق وليس لنا أموال؟ قال:لأن أبواب الصدقة:التكبير,وسبحان الله,والحمدلله, ولا إله إلا الله,وأستغفر الله,وتأمر بالمعروف,وتنهى عن المنكر,وتعزل الشوك عن طريق الناس,والعظم,والحجر, وتهدي الأعمى وتسمع الأصم والأبكم,حتى يفقه,وتدل المستدل على حاجة له قد علمت مكانها, وتسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث,وترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف,كل ذلك من أبواب الصدقة,منك على نفسك ولك في جماع زوجتك أجر)الحديث رواه أحمد واللفظ له ومعناه أيضا في مسلم. وعند مسلم,قالوا: يارسول الله أياتي أحدنا شهوته,ويكون له فيها أجر؟ قال:(( أرايتم لو وضعها في حرام أكان عليه فيها وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر))
وعن أبي ذر رضى الله عنه أيضاً أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:((ليس من نفس ابن آدم إلا عليها صدقة في كل يوم طلعت فيه الشمس. قيل يارسول الله.من أين لنا صدقة نتصدق بها كل يوم؟ فقال:إن أبواب الخير لكثيرة:التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل,والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر,وتميط الأذى عن الطريق وتسمع الأصم, وتهدي الأعمى,وتدل المستدل على حاجته, وتسعى بشدة ساقيك إلى اللهفان المستغيث,وترفع بشدة ذراعيك مع الضعيف,فهذا كله صدقة منك على نفسك))رواه ابن حبان في صحيحه والبيهقي مختصراً وزاد في رواية:((وتبسمك في وجه أخيك صدقة, وأماطتك الحجر,والشوكة والعظم عن طريق الناس صدقة وهديك الرجل في أرض الضالة صدقة))
2-وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث ما معناه(كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم) وعن أبي مالك الحارث بن عاصم الأشعري رضى الله عنه قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((الطهور شطر الإيمان والحمدلله تملأ الميزان وسبحان الله والحمدلله تملأ أو تملآن مابين السماء والأرض والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء والقرآن حجة لك أو عليك كل الناس يغدو فبائع نفسه أو موبقها))رواه مسلم.
3-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم((من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حُطت خطاياه ولو كانت مثل زبد البحر))رواه البخاري ومسلم
وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي أرشدنا فيها رسولنا الكريم إلى العديد من أعمال الخير التي يمكن للمسلم القيام بها بيسر وسهولة ودون عناء أو مشقة فيحصل منها على الأجر العظيم والحسنات المضاعفة ,وبإمكان الأخوة القراء التعقيب على هذا الموضوع وتزويدنا بما يحفظون من أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بخصوص تلك الأعمال,وجزاءهم الله خير.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


مُساهمةموضوع: رد: كيف يمكن للمسلم أن يكسب الحسنات في كل دقيقة من عمره؟   السبت 02 يونيو 2007, 11:24 am

وعليكم السلام ورحمة الله


سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

اخي المحامي

بارك الله فيك على التقديم القيم


وجعله الله في موازيين حسناتك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يمكن للمسلم أن يكسب الحسنات في كل دقيقة من عمره؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات شاطئ النورس  :: الاقسام الأسلامية :: منتدى نور الاسلام-
انتقل الى: